#النبي_يوسف_هل_جسده_داخل_المتحف_المصري؟! الجولة ٢٠ في المتحف المصري
الحصول على الرابط
Facebook
X
Pinterest
بريد إلكتروني
التطبيقات الأخرى
النص
0:00
ارحب بكم لعلك تماثلني لديك شغف وولع بالحضارة المصرية القديمة لن تجد مكانا
0:07
يتمتع بثراء المتحف المصري بالتحرير ذلك المتحف الذي ظل لنحو
0:12
125 سنه تُحمل اليه نفائس
0:22
الاكتشافات الأثرية
0:24
اتحدث اليوم عن شخصين زوج وزوجه يقال هما النبي يوسف عليه السلام وزليخه
0:29
وهناك نظريه يرى فيها باحث وعالم المصريات الدكتور احمد عثمان ان يويا هو نفسه النبي يوسف
0:37
وقد نشر كتابا بعنوان غريب في وادي الملوك تناول فيه هذه النظرية
0:43
هذا هو يويا وهو رجل وهذه هي تويا او ثويا بالإنجليزية في عام 1905 ميلاديا تم العثور على مقبره يويا في وادي الملوك بطيبه بالمقبرة رقم 46 بواسطه
0:56
تيودور ديفيز وحضر الكشف عنها جستون ماسبيرو الذي كان يشغل منصب مدير المتحف المصري
1:02
نبدا بويا وُلد يويا في القرن 15 قبل الميلاد وتوفي في القرن 14 قبل
1:09
الميلاد تقريبا ما بين 3500 سنه الى
1:14
3400 سنه من الان هو عصر الأسرة الثامنة عشرة 1550 قبل الميلاد الى
1:22
1292 قبل الميلادي وهي الفترة التي شهدت ازدهار الحضارة المصرية
1:28
القديمة جاء يويا من مدينه اخميم يعتقد انه كان ذو مكانه فيها وصاحب
1:35
املاك لم يتم التعرف بدقه على اصول يويا ولكن يظهر من الابحاث التي اجريت على
1:42
موميائه ان قامته كانت اطول من الطول العادي ويرى خبير التشريح اليوت سمي في
1:49
الذي قام بفحص موميائه ان تكوينه الخارجي لم يكن مشابه للتكوين المعروف للمصريين
1:56
بالاضافه الى ملامح وجهه ومما يعزز هذا التوجه
2:01
بالإضافة لاسمه الذي يعتبر غريبا عن اسماء المصريين تحنيط مومياء يويا من افضل حالات التحنيط حيث لم تصب موميائه كسور او تحلل
2:12
ويعتقد الكثير من علماء المصريات انه من اصول اجنبيه عن المصريين بينما زوجته فهي
2:18
من أصول مصريه وقد وجد اسم يويا مذكورا بطرق
2:23
متعدده كما اشار جستون ماسبيرو في كتاب تيودور ديفيز مقبره يويا وتويا عام
2:31
1907 ميلاديا
2:31
هذا شيء غريب ان يوجد شخص يمكن كتابه اسمه بهذه الطرق الكثيرة يعتقد انه ربما ترجع اصول يويا الى بلاد متني وقد بني هذا الافتراض على
2:45
اساس لقب يويا وكيل الملك للعجلات فلم تكن العجلات معروفه في مصر حيث جاءت اليها من
2:52
اسيا كما يعتقد ايضا انه كان اخا للملكه موت مويا هي زوجه الملك امنحتب الثالث
2:59
والتي ربما كان اصلها يرجع ايضا الى بلاد متني ولكن هذا الفرض لا يوجد اي شيء
3:05
يدعمه نظرا لعدم معرفه الكثير عن حياه الملكة موت مويا كما يعتقد ايضا بما ان
3:12
يويا قد اتى من مصر العليا فربما يكون من الذين هاجروا من احدى القبائل الاسيويه
3:18
التي كانت خاضعه للمملكه المصريه او من العبيد الذين اصبحوا ذوي شان في مدينه
3:24
اخميم عمل يويا كمستشار للملك امن حتب الثالث وكان يحمل العديد من الالقاب منها
3:31
ابو الاله الفرعون الاب المقدس لسيد الاراضين حامل ختم ملك الوجه البحري وكيل
3:38
الملك للعجلات الامير الوراثي فثم ملك الوجه القبلي واذن ملك الوجه البحري
3:44
الممدوح كثيرا في بيت الفرعون والمشرف على ثيران الاله امون تزوج يويا من تويا التي
3:52
كان والدها كاهن الاله مين وامها كانت وصيفه في القصر والمشرفه على الملابس في
3:58
البلاط الملكي وكانت تحمل عددا من الالقاب مثل الوصيفة الملكية ومغنيه الاله امون
4:05
والام الملكية لزوج الملك العظيمة وقد انجب يويا الملكه تي التي اصبحت الزوجة
4:11
الملكيه لامنحت الثالث تاسع ملوك الأسرة الثامنة عشر كما انجب ابنا كتب اسمه على
4:18
تابوت والدته تويا ويعتقد ان الابن الأخر هو اي الذي اصبح ملكا وتولى الحكم بعد توت عن خ امون
4:25
وكان يحمل نفس الالقاب التي حملها يويا ولكن لا يوجد دليل قوى يؤكد هذه الافتراضات
4:32
نعود تويا
4:34
ونكرر ان والدها كان كاهنا للاله مين وامها وصفه في القصر ذات شان
4:40
ولكن من الاله مين وما قصته الشائقة
4:43
هو اله مصري قديم مركز عبادته اخميم البلده التي جاء منها يويا وكان والد ثويا او يويا كاهنا له
4:51
الاله من اله الخصوبه ذو البشره الداكنه يُصور برجل يحمل منشه في يده اليسرى ويمسك بيده اليمنى قضيبه المنتصب احيانا يرمزون له بنبات الخس وتقول الاسطوره ان مين والده ازوريس
5:04
ووالدته ايزيس واخوته حورس وانوبيس كانت رموز من الثور الابيض والسهم الشائك وسرير
5:12
من الخص
5:14
ولمين مع من الخص القصص
5:15
كان المصريون يعتقدون ان الخس منشط جنسي فكما كان الخس المصري طويل ومستقيم وتخرج منه متده كالحليب عندما يفرك فقد كانت خصائصه تشبه بشكل سطحي القضيب
5:30
واستمر هذا إلى العصر اليوناني حيث وحده الاغريق مع الاله بان وكان من بين رموز عباده مين المقدسة نبات الخس النفاذ والخس المنشاري وهما نباتين
5:41
لديهما قدره على اثاره الشهوه الجنسيه والتخدير ايضا ويسيل منهما عصاره مطاطية
5:47
عندما يقطعان ربما تم اعتبارها مماثله للسائل المنوي لان مين عاده ما كان
5:54
يصور مع قضيب منتصب فقد عانى من تشويه منظم من المسيحيين لا اثاره في المعابد وكان
6:01
علماء المصريات الفكتورين يصورونه فقط من الوسط لاعلى او يجدون وسيله ما لتغطيه
6:08
قضيبه الظاهر ومع ذلك فقدماء المصريين كانوا يصورون مين بقضيبه هكذا فليس مساله
6:15
فضيحه او تدعو للخجل فقط كانت لديهم معايير اكثر ارتياحا بكثير تجاه الجسد
6:21
العاري ففي المناخ الحر الفلاحون والموظفون والفنانون كثيرا ما كانوا
6:26
يقومون بأعمالهم بأجساد عاريه جزئيا او كليا كما لم يكن الاطفال يرتدون الملابس
6:33
الا بعد البلوغ وعند تتويج الملك الجديد في مصر القديمه كان المهرجان يتضمن زراعه
6:40
الفرعون للخصم البذور التي يزرعها ويسمى زرعه الفرعون اما مهرجان مين فيأتي في
6:46
بدايه موسم الحصاد كان يؤخذ تمثاله من الهيكل ويقدم الى الحقول في مهرجان رحيل
6:53
مين ويطوفون به وعليه رداء طويل احمر ليبارك الحصاد وتلعب الالعاب بلاعبين
6:59
عاري الجسد تكريما له والاكثر اهميه من تلك هو اجراء مسابقه في تسلق عمود او خيمه
7:07
ضخمه وقد بالغ البعض فتخيل ان الفرعون يقذف منيه في هذا المهرجان كرمز لجريان
7:13
النيل ولكن الممكن ان تكون الاسطوره قد نشات من سوء فهم لمهرجان مختلف وهذا ما
7:20
جعل بعض الكتاب مثل الصحفي البريطاني جوناثان مارغوليس يدعي مثل ذلك حيث لا
7:26
يوجد دليل قاطع على ذلك وفقا لعالم المصريات كارا كوني استاذ الفن والعماره
7:33
المصريه القديمه بجامعه كاليفورنيا وزميلها جوناثان وينري انتظرونا ونكمل مع
تعليقات
إرسال تعليق