التخطي إلى المحتوى الرئيسي

 

و #أم_الشلا.......
تختلف دلالة الكلمة باختلاف السياق فمثلا: (شرط )

١_ في النحو تعني تلازم طرفين وجودا وعدما
٢_ في الفقه تعنى تلازم العدم للعدم ولا تعنى الوجود مع الوجود
فالوضوء شرط صحة للصلاة ومن لم يتوضأ بطلت صلاته وليس كل متوضئ صلاته صحيحة
٣_ في الطب تعني شق بآله حادة وهي مشرط ( المبضع) الطبيب كما يشرط الحجام لاخراج الدم
وقد تتفق الكلمة مع أختها في أغلب حروفها وتتختلفان في حرف ومثاله
( شرم) فالشرم هو الضيق المنفسح بين جزئي شيء
نقول شرم الشيخ لأن الساحل ضيق بين الجبال وكأنه شق أزاح وكذا شرم القرط أذن أسماء رضي الله عنها حينما لطمها أبو جهل .
فإذا دُمِجَتْ الكلمتان نتجت كلمة جديدة لها معنى إضافي ( شرط +شرم ) تعنى هلهل وقطع وهنا استخدم كاتبنا الكبير مصطفى صادق الرافعي الكلمة في عنوان مقالة نشرتها الصحافة في سلبه لعباس محمود العقاد وعنوانها (عضلات من شراميط) وفي المقال يشبه الرافعي العقاد بمن يصنع لنفسه عضلات من هلاهيل الخرق البالية . ( والمقال مضمن في الكتاب الماتع على السفود )
ولكن أغلب ظني أن اعاقة أديبنا العظيم الرافعي حرمته من ادراك المعنى السلبي شعبيا الذي ظلل الكلمة بالسوء والقبح فيمنعنا من استعمالها ونتحرج من النطق بها ؟!
ومن حاول استخدامها ناله ما يحكى عما أصاب إساف ونائلة


































وبعد الرافعي بقرن من الزمان جاء الدكتور الفنان سعيد الجزار صاحب دكتوراه الكمياء وهو فنان تشكيلي وسارد بارع ويعمل بحرفة والده ( الجزارة ) ليسرد لنا الفلكلور الشعبي في سرد يحكي عن بؤس الفقراء وكيف أنهم يبحثون عن جزء من كرشة ( معدة) الذبيحة كي يطهونها بعد تنظيفها وتسمى ب تلك الكلمة القبيحة شعبيا . واختار عنوانا للسرد سماه باسم ترعة في المنوفية اشتهرت بأنها مكان تنظيف هذا الجزء ولأننا في مصر نطلق {أم كذا} على مركز الشيء الذي يوجد فيه بكثرة فنقول دمياط أم الحلويات وطنطا أم الحمص وحب العزيز
فخرج عنوان عمله السردى مانعا للمتلقى من نطقه عند طلبه من بائع الكتب ( ترعة أم الشرا.....ط) .
على أن الحس الشعبي كان غاية في الذكاء فتحولت الكلمة إلى الشلاتيت لكثرة ورقات الأغشية وكثافتها .
ولا تعجب أن المصريين يأكلون الحوايا من الذبائح فبسبب فقر هذا الشعب الصابر يأكلون كل شيء من كبد وطحال ورئة وصولا إلى العكاوي والمخاصي وانتهاء بأم الشلاتيت التي يحكون أن الرئيس السادات كان يحبها .
ويبقى السؤال هل كانت سيدة مصر الأولى بنت السيدة البريطانية( الليدي جيهان< رؤوف> أو : السادات) تنظف أم الشلاتيت و(تطهوها / تطهيها) {الفعل واوي يائي فكلاهما صواب } لزوجها ؟!
علما بأن الأدب الشعبي يحكي أن رجالا اتفق مع أمه ألا يبقي على ذمته إلا أنظف النساء فكان كلما تزوج بامرأة ابتليت بأم الشلاتيت ولم تثبت منهن إلا الثامنة فبقيت على عصمته. بعد أن طلق السبع اللائي سبقنها .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

  #الأصوات_العربية_الشائعة_في_لغات_العالم إذا نظرنا إلى الأصوات التي تمثلها الحروف العربية، يمكننا أن نجد ما يلي : صوت الألف (A/ الفونيمات الصائتة المفتوحة ) : النسبة التقديرية للغات التي تحتوي على صوت قريب : 100% اللغات الموجود بها : جميع لغات العالم تقريباً تحتوي على أصوات صائتة (حروف علة) مثل صوت "أ" في كلمة "أب" أو "آه". (مثال: الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الألمانية، الصينية، الهندية، الروسية، اليابانية، وغيرها الكثير) . صوت الباء (B/Bilabial Plosive) : النسبة التقديرية للغات التي تحتوي على صوت قريب : 99% اللغات الموجود بها : هذا الصوت شائع جداً وموجود في معظم لغات العالم. (مثال: الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الألمانية، الصينية، الهندية، الروسية، اليابانية، وغيرها) . صوت الميم (M/Bilabial Nasal) : النسبة التقديرية للغات التي تحتوي على صوت قريب : 99% اللغات الموجود بها : صوت "م" أيضاً منتشر عالمياً. (مثال: الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الألمانية، الصين...

#النبي_يوسف_هل_جسده_داخل_المتحف_المصري؟! الجولة ٢٠ في المتحف المصري

النص 0:00 ارحب بكم لعلك تماثلني لديك شغف وولع بالحضارة المصرية القديمة لن تجد مكانا 0:07 يتمتع بثراء المتحف المصري بالتحرير ذلك المتحف الذي ظل لنحو 0:12 125 سنه تُحمل اليه نفائس 0:22 الاكتشافات الأثرية 0:24 اتحدث اليوم عن شخصين زوج وزوجه يقال هما النبي يوسف عليه السلام وزليخه 0:29 وهناك نظريه يرى فيها باحث وعالم المصريات الدكتور احمد عثمان ان يويا هو نفسه النبي يوسف 0:37 وقد نشر كتابا بعنوان غريب في وادي الملوك تناول فيه هذه النظرية 0:43 هذا هو يويا وهو رجل وهذه هي تويا او ثويا بالإنجليزية في عام 1905 ميلاديا تم العثور على مقبره يويا في وادي الملوك بطيبه بالمقبرة رقم 46 بواسطه 0:56 تيودور ديفيز وحضر الكشف عنها جستون ماسبيرو الذي كان يشغل منصب مدير المتحف المصري 1:02 نبدا بويا وُلد يويا في القرن 15 قبل الميلاد وتوفي في القرن 14 قبل 1:09 الميلاد تقريبا ما بين 3500 سنه الى 1:14 3400 سنه من الان هو عصر الأسرة الثامنة عشرة 1550 قبل الميلاد الى 1:22 1292 قبل الميلادي وهي الفترة التي شهدت ازدهار الحضارة المصرية 1:28 القديمة جاء يويا من مدينه اخميم يعتقد انه كان ذو مكانه فيها وصاحب 1:35 املاك ...

نفرتيتي سيرة تفاعلية

نفرتيتي: سيرة تفاعلية مع Gemini نفرتيتي الرئيسية القصة الثورة السلطة العائلة الغموض حوار الرئيسية القصة الثورة السلطة العائلة الغموض حوار أنا نفرتيتي: سيدة الأرضين "إنكم تعرفونني من خلال الصمت... لكن آن الأوان أن أتنفس الحياة في هذا الحجر، وأن أمنح صوتًا للروح. هذه قصتي أنا، كما عشتها." ...