التخطي إلى المحتوى الرئيسي

#البامرك_والديرجان_وضحك_الرحمن #شطا_وهريرا_واليتيم_ابن_الحكيم قصة: الأمير الراهب الشهيد (٢)

 #البامرك_والديرجان_وضحك_الرحمن

قصة: الأمير الراهب الشهيد (٢)
..........
وتمر الأيام ويزيد بن عامر يعلم الناس الدين الجديد
وفي قصر الحكم في دمياط يخاطب الحاكم البامرك ولده الأمير شطا قائلا :" يا بني إن الله قد أنقذنا من نار الجحيم وقد هدانا إلى الصراط المستقيم وذلك لسابقة سبقت لنا في القدم وهذه تنيس بالقرب منا وهي جزيرة ولا يمكن " الوصول " اليها إلا في المراكب والصواب أننا نكاتب صاحبها أبا ثوب وندعوه إلى الله والى دين نبيه فإن أجاب وإلا قصدناه والله ينصرنا
شطا : "هذا هو الرأي وأنا أكون الرسول إليه بنفسي "
فقال:" يا بني اعزم على بركة الله وعونه"
يركب شطا في مركب و قد أخذ معه أربعة من غلمانه الخواص. وقبل الإبحار يرتفع صوت ينادي
-:وأنا أسير معكم إلى صاحب تنيس ،
ينظر شطا لمصدر الصوت فيجده يزيد بن عامر
شطا :يامرحبا
يزيد يحدث شطا
_ فإنه لو سألك عن ديننا ومعالمه لم يكن عندك به علم بأن تكلمه ونحن بحمد الله ما فينا من يتكبر ولا من يتجبر وما طلبتنا إلا الآخرة والعمل بما يقربنا إلى الله
يقص شطا على يزيد بن عامر قصة أبي ثوب
:
...كان أبو ثوب هذا من أرض العريش من متنصرة العرب من آل غسان وهو قريب جبلة وكان صاحب مال ورجال وإنه لما وقعت الهزيمة على الروم وفتح الله الشام وانهزم الملك هرقل وهرب معه جبلة هرب معهم أبو ثوب هذا بماله وأهله واخوته إلى أرض الجفار ونزل في البرية ما بين العريش ورفح وإن المقوقس قيرس خرج في بعض الايام يريد الصيد في عسكره فانتهى في سرحته إلى أرض العريش فانطرد قدامهم وحش كبير فطلبه الملك وتبعه ولم يتبعه أحد من عسكره وهو وراءه وحده إلى أن رماه في حلل العرب في حلة أبي ثوب فقام إليه وعظمه وبجله وعلم أنه الملك فامسك ركابه وأنزله في بيته وذبح له الاغنام ووضع له الطعام وتلاحق الجيش قال فأضافهم أبو ثوب ثلاثة أيام فلما كان في اليوم الرابع ركب في خدمة الملك وشيعه وعاد فلما دخل المقوقس إلى مصر أمر وزيره بأن يكتب إلى أبي ثوب بولاية تنيس وأعمالها وأرسل له الخلع والاموال والمماليك والغلمان فلما وصل إليه منشور الملك وخلعه فرح أبو ثوب وركب وسار إلى الفرما وركب منها في المراكب إلى تنيس فلما مكث في ولايته بعث إلى أهله واخوته فأتوا إليه فولى أخاه أباسيف على جزيرة الصدف وولى أخاه الثاني أبا شق على جزيرة الطير وولى ولده على دنيوز فلما طال عليه الامر طغى وتجبر ومرت الأيام والليالي حتى قدمتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أرضنا مصر ومن يومها منع دفع ما عليه للمقوقس وولده ورأى نفسه في تلك الجزيرة فتحصن بها وقال: ما أحد يقدر أن يصل الي.
...........

تصل المركب إلى جزيرة تنيس
يظهر رجال أبي ثوب حاكم تنيس ينظرون إلى شطا وغلمانه وبينهم رجل بدوي
يقول أحدهم مخاطبا شطا ومن معه : من أنتم ؟
شطا يجيب : شطا أنا ابن الملك البامرك صاحب دمياط ومعنا هذا الرجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد جئناكم رسلا
يرد الرجل التنيسي : انتظروا نستأذن لكم ثم يرسلون منهم واحدا يستنأذن لهم .
شطا يخاطب يزيد : منذ نزل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مصر و أبو ثوب منع المال والخراج أن يؤديه للمقوقس وولده وقد اجتمع عنده من ذلك مال عظيم، . ويقطع الحوار عودة الرجل الذي ما لبث أن عاد فقد أذن لهم أبو ثوب ، فينزلون من الزورق وإذا بأبي ثوب قد أرسل لهم دوابا ليركبوها، فيمتنع يزيد من الركوب ويوافقه شطا على ذلك ويسرون كلهم راجلين إلى أبي ثوب، فيزيد لا يركب هو وشطا دون البقية ، و الدخول راكبين فيه خيلاء يأباها من يريد الآخرة ، سرعان ما يصلون فيستأذنون عليه ، فيأذن لهم ليدخلو قصر أبي ثوب ،وإذا به في حشمه وخدمه وزينته والحجاب والغلمان بين يديه وهو في مرتبه إمارته وكان قد تكبر وتجبر.
فلما دخل عليه يزيد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وشطا وغلمانه ونظروا إلى أبي ثوب وغلمانه وتجبره بدأ يزيد بالسلام
: فقال السلام على من اتبع الهدى: {إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى} [طه:48] .
أبو ثوب يظر العجب بنفسه والتكبر على شطا ويزيد ولاينظر إليهم ولم يلتفت .
من في مجلسه لا يجرؤ واحد منهم أن يأذن لهم بالجلوس ، يزيد بن عامر يقلب بصره في رجال المجلس ويقرأ: {إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ} [الأعراف: 128] ثم يجلس ويجلس إلى جانبه شطا
وينظر يزيد إلى سرير أبي ثوب فإذا هو من الذهب ووفيه صورة النخلة ومن تحتها صورة مريم والمسيح في حجرها فيقرأ: {فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً، وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً، فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيّاً} [مريم: 24 , 26] إلى قوله: {إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً، وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً، وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً، وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً} [مريم: 30 , 33]
يسمع أبو ثوب كلام يزيد فيلتفت إليه بغضب وحنق ويقول: "ما هذا الكلام الذي نطقت به" ؟
يزيد :"هذا كلام الله جل جلاله الذي أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم الذي لا تفنى عجائبه ولا تنفذ غرائبه ولا تبدل كلماته ولا تمل آياته
أبو ثوب مستفهما : ما معنى الذي ذكرت ونطقت به وما تفسيره ؟
يزيد:" أما قول الله اخبارا عن عيسى حين قال: {إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ} فإنه يُعْلِمُ الخلقَ أنه عبد الله وليس بولد جل الواحد الأحد الفرد الصمد وأما قوله: {آتَانِيَ الْكِتَابَ} فمعناه أعلمكم الاحكام وأعرفكم الحلال والحرام وأما قوله: {وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ} فمعناه أني مأمور بالطاعة والخدمة والزكاة مثلكم فإن في مالي حقا لله وأما قوله: {وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ} فيعلمهم أنه يموت ومن يموت لا يكون له العزة والجبروت وأما قوله: {وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً} فيعلمهم أنه وإياهم مبعوثون في يوم القيامة وقوف يوم الحشر والندامة ولو كانا الهين لكان لهما ارادتان ووقع الخُلْفُ بينهما وإن الحكمة غير ذلك وهي على وحدانيته شاهدة
أبو ثوب: لقد مثلتم بالاباطيل وغرقتم في بحر الاضاليل
يزيد: الله أعلم من هو تائه في تيه المحال مشرك بالملك المتعال الذي لا سماء تظله ولا أرض تقله ولا ليل يؤويه ولا نهار يأتيه ولا ضياء يظهره ولا ظلام يستره ولا يقهره سلطان ولا يغيره زمان كل يوم هو في شان أما لكم بصائر أما منكم من ينظر ويعتبر في قدرة الله القادر اما منكم من يعظ نفسه بذهاب النهار وإقبال الليل، اما آن لكم أن تنزهوه أما آن لكم أن توحدوه أما سمعتم ممن تعبدونه وتبرؤن إليه وتعظمونه فإن المسيح قد أقر له بالعبودية وتبرأ من دعوى الربوبية وقال إني عبد الله ولقد بشر بنبينا قبل مبعثه وعرف بني إسرائيل بقربه من الحق وكرامته أما سمعتم بمعجزاته وما ظهر من دلالاته أما انشق له القمر أما كلمه الضب والحجر أما خاطبه البعير والشجر أما هو من أطيب بيت
يعجز أبو ثوب عن رد الجواب ولم يكن له ما يزيل حجته إلا أن قال ليزيد بن عامر: لقد علمنا ما فعل ولكنه كان ساحرا وإن كان قولك هذا حقا فادع الله وتوسل إليه بمحمد أن يسقينا الغيث فإن جاء الغيث علمنا أن قولك ليس فيه شك ونؤمن بالله ونصدق برسالة محمد صلى الله عليه وسلم .
يرد يزيد بن عامر قائلا : إن الله يقدر على ما ذكرت فإن الله على كل شيء قدير و إن العبد المخلص إذا دعاه أجاب دعوته ولكنه يفعل ما يشاء وأنا أتوسل إلى الله بخير خلقه وصفيه وهو الفعال لما يريد
ثم يقوم يزيد ويخرج من مجلس أبي ثوب
فقال له أبو ثوب : إلى أين ؟!!
يزيد : أدعو الذي لو شاء أنزل عليكم رجزا من السماء ثم يقرأ: {بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَنْ يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ} [الروم:29] .
شطا يحدث يزيد وهم في انصرافهم : إنما طلب أبو ثوب الغيث واقتصر عليه لانه له مزرعة بالبعد من النيل ولا يقدر أن يسقيها ولا يصل اليها ماء و قد أشرفت على الهلاك واليبس و هي منه ببال وقد غرس فيها من جميع الثمار والاشجار وصنع لها مصانع تمتلىء بماء المطر فيسقيها وقت الحاجة اليها والمطر قد أمسك عنها والمصانع نشفت
يصل شطا و يزيد إلى البحر فيتوضأ يزيد ويصلى ركعتين ثم يرفع رأسه نحو السماء ويقول
: اللهم إنك قد أمرتنا بالدعاء ووعدتنا بالاجابة فقلت وأنت أصدق القائلين: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فإني قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة: 186] وقد دعوت كما أمرت فاستجب كما وعدت يا ذا المعروف الذي لا ينقطع أبدا ولا يحصيه غيرك ...
يظل يزيد يدعو فإذا السحاب يرتفع من الجو ويقف وقفة الخاضع ويرفع جناح السائل وترتفع سحابة وتتألق والرعد يصول حولها صولة الغاضب وهو لها بصوت البرق يزجر بصلصلة وقعقعة وهرير وهو على ذلك سيره ومسيره و تحيط بالسحابة ملائكة الرحمة متمنطقة بنطاق الخدمة يسوقونها من خزائن رحمته ويجذبونها بأزمة القهر إلى ملك ابديته وهو واضع أجنحة عبوديته موسوم بوسم: {وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ} [الرعد: 13] والركام يسري ويسرع اسراع الوجل يسبح من يسجد لجلاله: {فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ} [النور: 43] فتشرف وتتكامل بالماء وتتسق والبروق من أركانها تنشق وتهب عليها رياح قدرته من مواضع خزائن رحمته: {وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ} [الأعراف: 57] فتفتح مغاليق أبوابها وترفع ستر حجابها وتهمي بدموع أشجانها على أيدي خزانها فتستبشر الأرض عند ورودها وتنتظم عقود الزهر عند ورودها في جيد وجودها وتخرج كنوز ذخائرها: {فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} [الروم: 50] ويستمر نزل المطر يسكب بقية يومهم وليلتهم
اليوم التالي يحضر يزيد بن عامر مجلس أبي ثوب ويقول لهم: كيف رأيت صنع الله الصانع المتكفل بأرزاق العبيد
يضحك أبو ثوب ويقول:" أن سحركم لعظيم وإن مكركم لجسيم وإن سحركم يفعل أكثر من هذا "
يزيد : إنما ذلك رحمة من الله قد أبر من أقسم باسمه عليه
يرد أبو ثوب في دهاء : الآن تحققت أن دينكم الحق وقولكم الصدق وأنا مؤمن بالله ومصدق برسالة رسول لله صلى الله عليه وسلم وسوف أعرض دين الإسلام على أهل جزيرتي وأصحابي وأهلي وأبني المساجد وآمر بالمعروف.وأنهي عن المنكر !!!
يرد يزيد:" إن أنت فعلت ذلك رشدت وإن نافقت فإن ربك لبالمرصاد"
ثم يخرج من عنده هو ومن كان معه (شطا وغلمانه) ويمضون إلى دمياط إلى البامرك
وللقصة بقية .
في الحلقة القادمة استشهاد الأمير الراهب شطا
ً..........................
مصدر القصة
كتاب فتوح مصر والشام والإسكندرية لابي عبد الله محمد الواقدي المتوفى ٢٠٧هجرية . وأقدم نص طبع لهذا الكتاب هو طبعة ليدن بهولندا بعناية هنريك آرند همقر ١٨٢٥م
وهذه صور من مخطوطة محفوظة بمكتبة هولندا. يعود تاريخ نسخها إلى ٨٤٠هجرية .






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

  #الأصوات_العربية_الشائعة_في_لغات_العالم إذا نظرنا إلى الأصوات التي تمثلها الحروف العربية، يمكننا أن نجد ما يلي : صوت الألف (A/ الفونيمات الصائتة المفتوحة ) : النسبة التقديرية للغات التي تحتوي على صوت قريب : 100% اللغات الموجود بها : جميع لغات العالم تقريباً تحتوي على أصوات صائتة (حروف علة) مثل صوت "أ" في كلمة "أب" أو "آه". (مثال: الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الألمانية، الصينية، الهندية، الروسية، اليابانية، وغيرها الكثير) . صوت الباء (B/Bilabial Plosive) : النسبة التقديرية للغات التي تحتوي على صوت قريب : 99% اللغات الموجود بها : هذا الصوت شائع جداً وموجود في معظم لغات العالم. (مثال: الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الألمانية، الصينية، الهندية، الروسية، اليابانية، وغيرها) . صوت الميم (M/Bilabial Nasal) : النسبة التقديرية للغات التي تحتوي على صوت قريب : 99% اللغات الموجود بها : صوت "م" أيضاً منتشر عالمياً. (مثال: الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الألمانية، الصين...

#النبي_يوسف_هل_جسده_داخل_المتحف_المصري؟! الجولة ٢٠ في المتحف المصري

النص 0:00 ارحب بكم لعلك تماثلني لديك شغف وولع بالحضارة المصرية القديمة لن تجد مكانا 0:07 يتمتع بثراء المتحف المصري بالتحرير ذلك المتحف الذي ظل لنحو 0:12 125 سنه تُحمل اليه نفائس 0:22 الاكتشافات الأثرية 0:24 اتحدث اليوم عن شخصين زوج وزوجه يقال هما النبي يوسف عليه السلام وزليخه 0:29 وهناك نظريه يرى فيها باحث وعالم المصريات الدكتور احمد عثمان ان يويا هو نفسه النبي يوسف 0:37 وقد نشر كتابا بعنوان غريب في وادي الملوك تناول فيه هذه النظرية 0:43 هذا هو يويا وهو رجل وهذه هي تويا او ثويا بالإنجليزية في عام 1905 ميلاديا تم العثور على مقبره يويا في وادي الملوك بطيبه بالمقبرة رقم 46 بواسطه 0:56 تيودور ديفيز وحضر الكشف عنها جستون ماسبيرو الذي كان يشغل منصب مدير المتحف المصري 1:02 نبدا بويا وُلد يويا في القرن 15 قبل الميلاد وتوفي في القرن 14 قبل 1:09 الميلاد تقريبا ما بين 3500 سنه الى 1:14 3400 سنه من الان هو عصر الأسرة الثامنة عشرة 1550 قبل الميلاد الى 1:22 1292 قبل الميلادي وهي الفترة التي شهدت ازدهار الحضارة المصرية 1:28 القديمة جاء يويا من مدينه اخميم يعتقد انه كان ذو مكانه فيها وصاحب 1:35 املاك ...

نفرتيتي سيرة تفاعلية

نفرتيتي: سيرة تفاعلية مع Gemini نفرتيتي الرئيسية القصة الثورة السلطة العائلة الغموض حوار الرئيسية القصة الثورة السلطة العائلة الغموض حوار أنا نفرتيتي: سيدة الأرضين "إنكم تعرفونني من خلال الصمت... لكن آن الأوان أن أتنفس الحياة في هذا الحجر، وأن أمنح صوتًا للروح. هذه قصتي أنا، كما عشتها." ...